معلومات عنا

0

جمعية رعاية وكافل اليتيم الخيرية
المفرق


نبذة عن الجمعية

جمعية رعاية وكافل اليتيم الخيرية / المفرق


مقدمة :

تعد جمعية رعاية وكافل اليتيم الخيرية من أبرز الجمعيات الخيرية في محافظة المفرق، والتي تتخذ من مدينة المفرق مقرا لها.

تأسست كجمعية غير حكومية عام 1998م، وتم تسجيلها لدى وزارة التنمية الاجتماعية تحت الرقم (1285) من أجل رعاية الأيتام، ليس في محافظة المفرق فحسب، بل تجاوزت خدماتها حدود المحافظة لتشمل مختلف أنحاء المملكة.

أعدت الجمعية خلال سنوات عطائها ونفذت برامج متعددة سعت من ورائها إلى الحد من آفات الفقر والبطالة، وتقديم العون والمساعدة للأسر الفقيرة والطلبة المحتاجين، وعملت على ديمومة هذه البرامج واستمرارها في كل عام لتقديم أفضل الخدمات وأكثرها إلحاحا، مع السعي لتلبية حاجات مختلف فئات المجتمع، إضافة إلى رعايتها لليتيم وكفالته، وذلك عن طريق تبني المشاريع الإنتاجية للسيدات في المجتمع المحلي، ودعم مشاريعهن الهادفة إلى المرحلة التي تكفل لهن العيش الكريم، والمساهمة في رفد دخل أسرهن لتحقيق هذه المرحلة كمشروع آلات الخياطة وتربية الماعز --- الخ
أما في ميدان عمل الجمعية الرئيسي في رعاية وكافل اليتيم، فقد قدمت الجمعية الخدمات لكفالة ألف ومائتي طفل يتيم، والمساعدات المنتظمة والموسمية لأكثر من ألفي طفل يتيم، وهي مستمرة في رعاية هذه الفئة من الأطفال، من توزيع للطرود الغذائية على الأسر المحتاجة، وإقامة موائد الرحمن، وتقديم كسوة العيد، ومشروع الحقيبة المدرسية وكذلك مشاريع تعاونية من شأنها أن تدر دخلا. وحفر آبار لتأمين المياه وتشجيع الزراعة حول بيوت الأيتام.

استشعرت الجمعية الارتفاع المطرد في نسبة البطالة بين الشباب، وخاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين (15) سنة و (18) سنة، فوجدت أن من واجبها الوطني والإنساني أن تتيح الفرصة لهؤلاء الشباب أن يتأهلوا لمهنة مثل مهنة صيانة السيارات الهايبرد والكهربائية ينخرطون بعد تأهيلهم وتدريبهم في سوق العمل.  من هنا قررت هيئة إدارة الجمعية إنشاء مركز تدريب مهني لصيانة السيارات الهجينة (الهايبرد) فيها، مع تزويده بأحدث الأجهزة والأدوات اللازمة، ورفده بالخبراء المتميزين في هذا المجال. ومن أجل تأمين جزء من التمويل اللازم إلى جانب مساهمة الجمعية بالجزء الآخر تأتي هذه الدراسة التي تلخص الحاجة.



جمعية رعاية وكافل اليتيم الخيرية


التأسيس:  تأسست الجمعية بتاريخ ١٢/٨/١٩٩٨ وسجلت لدى وزارة التنمية الاجتماعية.

رقم التسجيل:   (١٢٨٥)

نوع الجمعية:  خيرية (غير ربحية)

عنوان الجمعية:  المفرق – بجانب مديرية التموين
                             تلفاكس ٦٢٣٥٩٤٦/٠٢
                            خلوي ٧٩٢٨٢٠٠/٠٧٧ ،   ٦١٧٩٧٠٥/٠٧٩   

رؤية الجمعية:

نحو أردن يتلقى أطفاله الأيتام الكفالة والرعاية الكاملة، والمساهمة في تخفيض نسبة البطالة عن طريق تدريب الشباب وتأهيلهم في مهن مختلفة تلبي حاجة سوق العمل.

رسالة الجمعية:

مؤسسة خيرية إنسانية تقدم الرعاية الشاملة للأطفال الأيتام وتؤمن الكافل الكفؤ والملائم لكل طفل يتيم. وتقدم أيضا وتنفذ برامج لخدمة المجتمع، وتسعى للحد من البطالة، وتعمل على تدريب الشباب من أجل التشغيل وإعدادهم لتلبية حاجات سوق العمل، وتقدم العون للأسرالفقيرة، وتساعد الطلبة المحتاجين، وتدعم المشاريع الإنتاجية للسيدات من أجل تأمين دخل مناسب للعيش الكريم.

قيم الجمعية:

·        الإنصاف والمساواة
·        الإبداع والابتكار
·        الالتزام والمهنية
·        الكرامة وحقوق الإنسان
·        الضوابط الشرعية
·        الثقة والأمانة
·        التكافل والتضامن
·        والعمل بروح الفريق



أهداف الجمعية:

يرتكز عمل جمعية رعاية وكافل اليتيم الخيرية على تحقيق مجموعة من الأهداف التي تتبناها، والتي تتلخص فيما يلي:

-         كفالة الأيتام.
-         رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من الأيتام.
-         تقديم المساعدات للطلاب الأيتام.
-         إنشاء مركز تدريب مهني لتأهيل الأيتام لدخول سوق العمل.
-         إقامة مشاريع إنتاجية للأسر الفقيرة لتحسين مستوى معيشتها.
-         استقطاب فئات مختلفة من المجتمع للمشاركة في تنفيذ برامج رعاية الأيتام وتأمين كفالتهم.
-         التوعية المجتمعية وإقامة الندوات وتنظيم المحاضرات العامة وتقديم التدريب اللازم للشباب في مختلف المجالات لتأهيلهم للولوج إلى سوق العمل.
-         إقامة موائد الرحمن في شهر رمضان المبارك وتوزيع طرود الخير على الأسر المحتاجة.
-         إجراء البحوث والدراسات المسحية المتعلقة برعاية الأيتام وكفالتهم على مستوى المملكة.
-         التعاون مع مراكز الدراسات والاستشارات في الجامعات الأردنية للاستفادة من دراساتها حول حاجات سوق العمل من العمالة المدربة الماهرة والعمل على تلبيتها بتقديم برامج التدريب الفني والتأهيل المهني للأطفال الأيتام.

برامج جمعية رعاية وكافل اليتيم الخيرية:

أولا: برامج تم تنفيذها أو قيد التنفيذ:

1- البرامج التعليمية والتدريبية:
1:1- فتح مدرسة خاصة للأطفال الأيتام
2:1- فتح مركز تدريبي للأيتام للصناعات الغذائية الخفيفة مثل صناعة المخللات
3:1- فتح صالون تجميل للسيدات لتدريب أمهات وبنات الأيتام من أجل الحصول على دخل يحفظ لهن كرامتهن.

2- البرامج التنموية الاجتماعية:
1:2- كفالة الأيتام براتب شهري حسب قدرة الكافل وأهل الخير
2:2- مساعدة الأيتام بمبالغ نقدية أو بمواد عينية.
3:2- مساعدة الطلبة الجامعيين من الأيتام والطلبة الدارسين في المدارس عن طريق تسديد الرسوم الجامعية جزئيا أو كليا، وتسديد رسوم المدارس وأثمان الحقائب المدرسية ومستلزماتها كليا.

3- برامج شهر رمضان المبارك الدائمة في كل عام:
1:3- موائد الرحمن طيلة شهر رمضان والخيم الرمضانية
2:3- الطرود الغذائية
3:3- المساعدات العينية
4:2- عيديات الأيتام (نقدية وعينية)
5:3- كسوة العيد
6:3- مشروع الأضاحي المقدمة من أهل الخير وتوزيعها على الأسر الفقيرة

4- مشروع حفر الآبار، حيث قامت الجمعية بالتعاون مع الوكالة الإسلامية للإغاثة (إسراء) بحفر ستة وأربعين بئرا لجمع مياه الأمطار لاستخدامها للشرب من قبل أسر الأيتام، أو/و ري المزروعات المنزلية حول بيوت هذه الأسر بلغ مجموع تكاليفها ثمانية وثلاثين ألف دينار أردني.

5- مشروع الحدائق المنزلية، حيث قامت الجمعية بالتعاون مع الوكالة الإسلامية للإغاثة (إسراء) بزراعة خمس وخمسين شجرة مثمرة وتزويدها بنظام الري بالتنقيط (التفتاف) بلغ مجموع تكاليفها عشرة آلاف دينار أردني.

6- مشروع تربية الماعز، حيث قامت الجمعية بالتعاون مع جمعية المسيح القدسي في الأيام الأخيرة بتوزيع ثماني عشرة ماعزا على ثماني عشرة أسرة من أسر الأيتام والأسر الفقيرة وتزويدها بالأعلاف لتتمكن هذه الأسر من سد حاجتها من مادة الحليب ومشتقاتها بلغ مجموع تكاليفها سبعة آلاف وخمسمائة وستين دينارا أردنيا.

7- مشروع اليوم الطبي المجاني، حيث قامت الجمعية بالتعاون مع جمعية مؤسسة دريم الخيرية بتنفيذ يوم طبي مجاني شارك فيه أطباء مؤسسة دريم الخيرية بتنفيذ يوم طبي مجاني شارك فيه أطباء من الجامعة  الأردنية وفريق ساركومير الطبي وأطباء من مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة.

8- مشروع البازار الخيري، حيث قامت الجمعية بالتعاون مع جمعية (تضامن) بعمل بازار خيري تم فيه عرض منتوجات أمهات الأيتام وتسويقها عن طريق إقامة معرض فني في البازار.

9- مشروع الطالب الجامعي المتوقع تخرجه، حيث قامت الجمعية بتسديد الأقساط الجامعية المترتبة على الطلاب المتوقع تخرجهم ويعجزون عن دفعها.

10- مشروع حملة الشتاء، حيث قامت الجمعية بتوزيع الحرامات والصوبات واسطوانات الغاز على عدد من أسر الأيتام.

11- مشروع الحقيبة المدرسية، حيث قامت الجمعية كعادتها مع بداية كل سنة دراسية بتسليم الأيتام الحقائب المدرسية والقرطاسية التي يحتاجونها.

12- مشروع  توزيع الطرود، حيث قامت الجمعية بتوزيع المواد الغذائية ومواد التنظيف على أسر الأيتام على مدار العام بمعدل شهري.

13- مشروع رعاية أسر الأيتام وكفالة الأطفال الأيتام، حيث ما زالت الجمعية تقوم بتقديم الدعم لحوالي أربعمائة أسرة من أسر الأيتام والأسر الفقيرة، كما وأنها في الوقت ذاته تقوم بكفالة أربعمائة وخمسة عشر طفلا وطفلة من الأطفال الأيتام.

ثانيا: المناطق الجغرافية التي تغطيها خدمات الجمعية في المملكة:

على الرغم من أن نشاط الجمعية قد بدأ في محافظة المفرق حيث مركزها الرئيسي، إلا أن خدماتها ونشاطاتها تجاوزت محافظة المفرق إلى معظم المحافظات في المملكة، فقد وصلت إلى المحافظات عجلون، الرمثا، جرش ، الأغوار ، عمان (حيث افتتحت الجمعية مركزا لها)، مادبا، الطفيلة، الزرقاء، جرش، الأغوار.

وفيما يلي بعض الإحصائيات لأوجه الدعم والمساعدات التي تقدمها الجمعية:

الرقم
أوجه الإنفاق
العدد

1
الأيتام المكفولين
415
2
الأيتام غير المكفولين
1000
3
مساعدة الطلاب الجامعيين على حساب الجمعية
43
4
الأسر المحتاجة
500
5
أسر اللاجئين السوريين خارج المخيم
300







لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية